معلومات عن المنتج

بيانات عن المقاومة

تعريف المصطلحات التي تصف رد فعل النباتات على الآفات [1] والضغوط الأحيائية لصناعة بذور الخضار (اعتمدها قسم محاصيل الخضر وقسم المحاصيل البستانية في يونيو 2012)

1 المقدمة

العلاقة بين النبات والآفة معقدة جدا. يتم تحديد المصطلحات التي تصف رد فعل الصنف النباتي على الآفات من خلال اختبارات تحت ظروف بيئية خاضعة للرقابة مع الأنماط الحيوية المعروفة والمتميزة، والأنماط الباطنية، والأجناس أو سلالات الآفة المعنية. غير أن قدرة الآفة على إحداث المرض في النبات تعتمد عمليا على الظروف البيئية، وخصائص الكائن الحي نفسه، وقدرة النبات على الدفاع عن نفسه. ويمكن أن تختلف الأصناف داخل الأنواع النباتية في قدرتها على الدفاع عن نفسها. في ظل ظروف مختلفة، مثل عمر النبات، وضغط الآفات وشدتها أو الظروف البيئية الضارة، والتفاعل بين نفس النبات والآفات قد يكون لها نتائج مختلفة. ومن المعروف أن الآفات يمكن ان تطوير وتشكيل أنماط حيوية جديدة، اجناس وسلالات التي يمكن أن تسبب ضررا للنباتات والتي لا تتأثر بالشكل الأصلي للآفة.

ولتعزيز الاتساق في المصطلحات المستخدمة لوصف رد فعل النبات على الآفة، حدد قسم محاصيل الخضر والمحاصيل البستانية المصطلحات التالية.

2- التعاريف

قابلية التعرض هي عدم قدرة الصنف النباتي على الحد من نمو وتطور آفة محددة.

المقاومة هي قدرة الصنف النباتي على تقييد نمو وتطور الآفات المحددة و / أو الأضرار التي تسببها بالمقارنة مع الأصناف النباتية الحساسة تحت ظروف بيئية مماثلة وضغط الآفات.

قد تظهر أصناف مقاومة بعض أعراض المرض أو تلف تحت ضغط الآفات الثقيلة. يتم تعريف مستويين من المقاومة.

  مقاومة عالية (HR *): أصناف النباتات التي تقيد بشدة نمو وتطور الآفات المحددة تحت ضغط الآفات العادي بالمقارنة مع الأصناف الحساسة. هذه الأصناف النباتية قد تظهر، مع ذلك، بعض الأعراض أو الأضرار تحت ضغط الآفات الثقيلة.

  المقاومة المتوسطة (IR *): أصناف النباتات التي تقيد نمو وتطور الآفة المحددة ولكن قد تظهر مجموعة أكبر من الأعراض أو الأضرار مقارنة بالأصناف عالية المقاومة. وستظل أصناف النباتات المقاومة بشكل مباشر تظهر أعراض أو أضرار أقل حدة من الأصناف النباتية الحساسة عند زراعتها في ظل ظروف بيئية مماثلة و / أو ضغط الآفات.

وتجدر الإشارة إلى أنه إذا ادعى مقاومة في صنف النبات فإنه يقتصر على أنماط حيوية محددة، اجناس أو سلالات من الآفات. إذا لم يتم تحديد أي أنماط بيولوجية، أنماط مرضيه، اجناس أو سلالات في المطالبة المقاومة لمجموعة متنوعة، فذلك لأنه لا يوجد تصنيف مقبول عموما من الآفات المذكورة من قبل أنماط حيوية، اجناس أو سلالة موجودة. ولا تغطي المطالبة الأصلية المقاومة أنماطا بيولوجية جديدة، أو أنماط مرضية، أو اجناس أو سلالات قد تنشأ.

الحصانة هي عندما لا يكون النبات عرضة للهجوم أو العدوى بواسطة آفة محددة.

[1] تعرف منظمة الأغذية والزراعة الآفة على النحو التالي: أي نوع أو سلالة أو نوع حيوي من النباتات أو الحيوانات أو العوامل المسببة للأمراض الضارة بالنباتات أو المنتجات النباتية. وبالتالي، فإن مسببات الأمراض (الكائنات الحية الدقيقة مثل البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تسبب المرض) تدرج في مصطلح "الآفات".

 

2. رموز مقاومات الأمراض

4.الإستعمال الأمثل للبذور المعاملة

للمزيد من المعلومات يرجى زيارة صفحة المعلومات عن الإستعمال الأمثل للبذور المعاملة :  www.rijkzwaan.com/safeuse